الرئيسية
سجل الزوار
اخبر صديقك
اتصل بنا
بمركز ديروط شاب يثأر لوالده داخل قاعة المحكمة => حوادث ? بموقف مركز القوصية عبوه هيكلية تثير رعب الماره => محليه ? أهالي أسيوط يشتكون اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي في ظل تجاهل حكومة الانقلاب => محليه ? بالصور.. ضبط شحنة اسلحة وذخيرة بحوزة سائق نقل اسيوط بمطروح => محليه ? بالفيديو: أحمد المسلمانى يفجر مفاجأة عن ضرب السيسى لليبيا ويكشف الأسباب الحقيقية وراء الضربة => منــــــوعه ? صراع عائلتى الجوايده والمساعده بقرية قصير العمارنة بمدينة القوصية يتسبب فى تبوير 500 فدان => حوادث ? عدد المرشحين للبرلمان بأسيوط 209 بعد إستبعاد 10 مرشحين => محليه ? بمنفلوط إصابة 7 أشخاص فى انقلاب اتوبيس رحلات => حوادث ? مباحث القوصية ترفض انتشال جثتى طفلتين لحين وصول النيابة => حوادث ? تنفيذ 5 أحكام بالإعدام بسجن أسيوط العمومى => حوادث ?

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
عدد الزوار

انت الزائر :287380
[يتصفح الموقع حالياً [ 124
الاعضاء :0 الزوار :124
تفاصيل المتواجدون

الساعه

فتاوي مفيدة في شهر رمضان

الفتوى

فتاوي مفيدة في شهر رمضان
2227 زائر
10-08-2010
السؤال كامل
بيع طعام لمفطر في نهار رمضان هل يجوز بيع الطعام لمن يتناوله بالنهار في رمضان للمسلمين أو لغير المسلمين؟ الإجابة:
جواب السؤال

بيع طعام لمفطر في نهار رمضان
هل يجوز بيع الطعام لمن يتناوله بالنهار في رمضان للمسلمين أو لغير المسلمين؟
الإجابة:

لا يجوز بيع الطعام لمن يعلم أنه يتناوله في نهار رمضان من المسلمين إلا أن يكون له عذر يبيح له الفطر كأن يكون مسافرا أو مريضا أما بيعه لغير المسلمين فجائز.
فدية المريض في رمضان
يعاني شخص ما من خفقان سريع بدقات القلب ويتحتم عليه تناول الدواء ثلاث مرات في اليوم مدى الحياة، وإن ترك هذا الدواء تحصل له مضاعفات، فهل يجب عليه الصوم أم لا؟ وإذا لم يجب عليه فماذا يفعل حسب حكم الشرع.
الإجابة

إذا كان بإمكان هذا المريض تناول دوائه في أثناء الليل ما بين غياب الشمس إلى طلوع الفجر دون ضرر يلحق به وكان الصيام لا يضره فلا يجوز له الفطر، وإن كان الصيام يضره أو كان لابد من تناول بعض الدواء في النهار بحسب مشورة طبيب مسلم عدل فإن له الفطر، وما دام مرضه هذا لا يظن منه الشفاء بعد ذلك فان علية أن يدفع الفدية عن كل يوم يفطر فيه إذا كان مستطيعا وهى إطعام مسكين لقوله تعالى: {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين} (البقرة: الآية 184) ويقدر ذلك في الكويت الآن بدينار كويتي تقريبا عن كل يوم يفطر فيه.
حقن الإبرة في نهار رمضان

فتاة لديها تكسر في الدم تأخذ كل يوم إبرة في منطقة البطن لتقليل مستوى الحديد في الجسم لتعيش، فهل يجوز لها الصيام أو لا؟ وهل الإبرة تؤدي إلى إفطارها؟ وإذا كانت صائمة وفي عكس ذلك ماذا عليها أن تفعل حسب حكم الشريعة؟
الإجابة:

الإبرة إذا كانت في العضل أو في الوريد أو جدار البطن ولم تصل إلى الجهاز الهضمي مباشرة فإنها لا تفطر الصائم، أما إذا وصلت إلى الجهاز الهضمي مباشرة فإنها مفطرة إذا كانت أثناء النهار، وعليه إذا كان الصوم لا يضر بالمستفتية بحسب إخبار طبيب مسلم عدل فإن عليها أن تصوم وتأخذ الإبرة في الليل إذا كان في الوريد أو في جدار البطن، أما إذا كان الصوم يضرها بحسب إخبار ذلك الطبيب أو لم يمكن أخذ الإبرة في الليل وهي في المعدة أو في الجهاز الهضمي فعليها قضاء ما أفطرته بعد شفائها، وإن كان الشفاء منه غير مرجو فإنها تفدي ما أفطرته من الأيام كل يوم بإطعام مسكين.

إفطار راكبي الطائرة حسب الأرض التي تحتها

مسافر يركب الطائرة وهو صائم وحان وقت الإفطار في الدولة التي تحلق فوقها الطائرة، ولكن للارتفاع الشاهق للطائرة فإن الشمس لا تزال ظاهرة، فهل له أن يفطر أم ينتظر مغيب الشمس؟

الإجابة:

هذه المسألة لم تطلع اللجنة على كلام للفقهاء في موضوعها ومع أن اللجنة تميل إلى أن العبرة بغروب الشمس على المكان الذي تحلق الطائرة فوقه، لأن الطائرة ليست مستقرًّا لمن هم عليها ولا أصلا بذاتها وإنما هي تابعة للأرض وبالخصوص للمكان التي فوقه وطبقات العلو تابعة لما تحتها في الأحكام الفقهية ولكن لا يزال الموضوع يحتاج لبحث للاستناد إلى دليل ظاهر، والاحتياط هو في البقاء على الصوم حتى تغرب الشمس على الطائرة ليفطر بيقين.
كيف يصوم طاقم الطائرة؟

أيهما أفضل، الصيام بالسفر أم الإفطار في شهر رمضان وخصوصاً إذا كان الأمر يتعلق بطاقم الطائرة؟
الإجابة:

الأفضل للمسافر في رمضان أن يفعل ما هو أيسر عليه من الصوم في رمضان أو الإفطار فيه مع القضاء، فإن كان إفطار الطيار فيه مزيد سلامةٍ وبعد عن الخطر له وللطائرة وللركاب فيكون الإفطار أفضل وإن كان في صومه خطورة ولو بنسبة قليلة وجب عليه الإفطار.

لصقات النيكوتينيل في نهار رمضان

استعمال لصقات نيكوتينيل خلال شهر رمضان علما بأن هذه اللصقات لصقات طبية تستعمل للعلاج وتساعد المدخنين على التغلب على عادة التدخين.
الإجابة:

استعمال هذه اللصقات على الجلد في نهار رمضان لا يفطر الصائم.

الغـوص في نهار رمضان

سؤال من القاعدة البحرية (فرع الغواصين) عن حكم الغوص في شهر رمضان المبارك، حيث انه يوجد شبهة للغواصين في حالة الغوص واحتمال دخول الماء في الجوف أثناء التدريب والعمليات، فيرجى إفادتنا بفتوى بجواز الغوص في شهر رمضان إن كان للتدريب أو الواجبات والعمليات التي يقوم بها أثناء الدوام الرسمي.

الإجابة

إذا غلب على الظن دخول الماء إلى جوف الغائص أثناء الغوص، فإن كان

من الممكن الاستغناء عن الغوص في نهار رمضان فلا يجوز لهم الغوص تحرزا عن إفطارهم.

أما إن تحتم عليهم الغوص في نهار رمضان، فإنه يجوز لهم القيام به، وعلى الغائص أن يبذل جهده في اتقاء دخول الماء إلى جوفه قدر الإمكان، فإذا دخل الماء إلى جوفه رغم الاحتياط فإنه يفطر وعليه الإمساك بقية اليوم، ثم قضاء هذا اليوم بعد انتهاء عيد الفطر، والأولى تأخير هذه التدريبات إلى ما بعد الفطر، ما لم يترتب على ذلك إضرار بالمصلحة العامة.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

روابط ذات صلة

الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي

 

يسي