:: الأخبار ::

بمركز ديروط شاب يثأر لوالده داخل قاعة المحكمة => حوادث ? بموقف مركز القوصية عبوه هيكلية تثير رعب الماره => محليه ? أهالي أسيوط يشتكون اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي في ظل تجاهل حكومة الانقلاب => محليه ? بالصور.. ضبط شحنة اسلحة وذخيرة بحوزة سائق نقل اسيوط بمطروح => محليه ? بالفيديو: أحمد المسلمانى يفجر مفاجأة عن ضرب السيسى لليبيا ويكشف الأسباب الحقيقية وراء الضربة => منــــــوعه ? صراع عائلتى الجوايده والمساعده بقرية قصير العمارنة بمدينة القوصية يتسبب فى تبوير 500 فدان => حوادث ? عدد المرشحين للبرلمان بأسيوط 209 بعد إستبعاد 10 مرشحين => محليه ? بمنفلوط إصابة 7 أشخاص فى انقلاب اتوبيس رحلات => حوادث ? مباحث القوصية ترفض انتشال جثتى طفلتين لحين وصول النيابة => حوادث ? تنفيذ 5 أحكام بالإعدام بسجن أسيوط العمومى => حوادث ?

:: الجديد ::

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

عدد الزوار

انت الزائر :293597
[يتصفح الموقع حالياً [ 125
الاعضاء :0 الزوار :125
تفاصيل المتواجدون

الساعه

رسائل إلى أختى الغالية

 

 ::: المشاركة :::

 
 

رسائل إلى أختى الغالية
4325 زائر
12-08-2009
أمة النور


يرنُ جرسُ الهــاتفْ فأُسارع لأرى من المتصلْ
آه ... هذه أنت ، صديقتي الغالية كيف الحالْ اشتقتُ إليك
ترُدُ مُــسْرعة : بخير ...بخير ، هل أنت في البيت ؟
نعــمْ عزيزتي ، أنا في البيت
حسنا ، أنا آتية إليك الآن ... تقفل السماعة
بعد رُبــع ساعة ، يدُق جرس الباب فافتحْ

أهلا وسهلا بك ، منذ تخرُجنا لم تزوريني ما هذه المُفاجأة السارة
تصرخ بصوت مُــرتفع وعلى وجهها علامات البُشرى والسعادة
باركي لي ... لقد قُمْتُ بالتسجيل في جامعة .... وسوف أسافر بعد أسبوع
انعقد لساني من الدهشة والاستغراب فباردتها بالسؤال : ولكن من الذي سيسافر ويقيم معك هناك ؟
فكلُ إخوتك مشغولون بمصالحهم هُنا ؟
أجابتني بكل برودة : طبعا سأسافر وحدي ،
أنا بالغة وراشدة ومسؤولة عن نفسي ولا يحق لأحد ن يمنعني من تحقيق حلمي في الحصول على شهادة الدراسات العليا .......
فتاةٌ تُسافر لتدْرُس في الخارج في زمنٍ انتشرت فيه الشرور و الفتنُ بشتى أنواعها.
فتاةٌ تحججت بحجج واهية لتُكمــل دراستها وتُسافر بل وتقيم سنوات عدة في بلد غير بلدها ، وتُعاشر أفرادا من غير مُجتمعها الذي كبُرتْ وترعرعتْ فيه
وهي لا تدْري أن ما أقدمت عليه إثـمٌ عند الله عظيمْ
حتى وإن علمت بأنها أقدمت على حرام ، فهي تختلق الأعذار وتخدع نفسها بالأوهامْ
أختي في الله ، أقول لك يا حفيدة أمهات المؤمنين أننا صرنا في زمن ،يخاف المُسلمُ فيه على نفْسه وعرضه وأهله وهو ماكثٌ في بيته بين أفراد مُجتمعه .
فكيف بمنْ تركتْ بلدها وأهلها وسافرتْ بدون محارمها إلى بلدٍ لا تعْلمُ ماذا سيكون مصيرها فيه ؟
أختي في الله ، يا ابنة الإسلامْ كيف تدعين حُبك لرسولك صلى الله وعليه وسلم واقتداءك به وأنت غيرُ مهتديةٍ بسنته ولا مقتفيةٍ لأثره ؟
اسمعي ماذا كانتْ أقوأله صلى الله عليه وسلم في قضية السفر دون محْرم :
1/ عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر سفراً يكون ثلاثة أيام فصاعداً ، إلا ومعها أبوها ، أو ابنها ، أو زوجها ، أو أخوها ، أو ذو محرم منها )) [ مسلم : 1339 ] .
2/ عن أبي هريرة رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر ميسرة يوم إلا مع ذي محرم )) [ البخاري : ] [ مسلم : 1339] .
3/ عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يحل لامرأة مسلمة تسافر مسيرة ليلة إلا ومعها رجل ذو محرمة منها )) . [ مسلم : 1339 ] .
4/ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم )) ، فقال رجل : يا رسول الله إنّي أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا ، وامرأة تريد الحج فقال : " اخرج معها )) [ البخاري : 1862] [ مسلم : 1341]
تخيلي أختي في الله ، حبيبنا المُصطفى صلى الله عليه وسلم أمر الرجُل أن يخرج مع امرأته للحج فقط لئلا يتركها تُسافر وحدها .
الحجُ يا أختي ... الحجْ ، ذاهبةٌ لتؤدي الركن الخامس من أركان الإسلام ، ومع ذلك طلب نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام من زوجها أن يرافقها حتى لا يكون سفرُها دون محرمْ
فكيف بك يا فتاة الإسلام ، تخْرُجين إلى بلاد أخرى للدراسة فقط وتُقيمين هناك زمنا طويلا ولوحدك دون أي خوفٍ أو حياءٍ من ربك سبحانهْ
أعرفُ ما هو عُذرك ، تقولين أن السفر دون محرمْ كان مُحرما على المرأة الـمُسلمة في قديم الزمنْ لأن السفر كان شاقا ولأنه كان يأخذ من الوقت أياما كثيرة وليالٍ ولأنهم كانوا يسافرون على الجمال والحيوانات ولأن قُطاع الطرق كانوا يتعرضون للقوافل ، أما الآن فقد أصبحت هناك الطائرات والقطارت السريعة والحافلات المليئة بالمسافرين ولم يعد هناك خوفٌ من الخُلوة بالرجال الأجانب ولا من أي ضرر ، ولأن ....ولأن ......وغيرها من الأعذار السخيفة الواهية .
أقول لك يا أخية ، لا تخدعي نفسك ولا تُبرري ارتكابك للحرام فقط من أجل السعي وراء أهداف دُنيوية ، ولنفترض أن ما تدعينهُ مقبول فماذا لو تعطلت تلك المركبة المتطورة التي تُقلك واضطر الركاب للهبوط والمبيت في بلد آخر في الطريق . كيف سيكون حالُك حينها أمام هذه المُصيبة ؟ ويا لعظم الـمُصبية إذا كان هذا البلدُ بلدا غير مُسلمْ ، فهل ستبيتين وحدك في فنادق الكُفار ؟
إليك أختي في الله ، فتاوى أبرز علماء الأمة حول موضوع السفر بدون محرم :
1/ - فتوى العلامة عبد العزيز بن باز
س : الأخت التي رمزت لاسمها بأم محمد صالح من المدينة المنورة تقول في سؤالها : امرأة مطلقة تبلغ من العمر أربعين سنة ليس لها محرم حيث أنها تعيش وحدها في المدينة المنورة ، لأن أبناءها وأكبرهم 16 سنة يعيشون مع أبيهم في مدينة أخرى ، هذه المرأة ذهبت في رمضان المبارك إلى مكة المكرمة للعمرة في حافلة النقل الجماعي الذي يوجد فيه مكان مخصص للنساء ، وقد أوصلها النقل الجماعي أمام الحرم ، وبعد انتهائها من العمرة استقلت حافلة أخرى تابعة للنقل الجماعي إلى الموقف الرئيسي خارج مكة المكرمة ، ومن هنا سافرت إلى المدينة في حافلات النقل الجماعي ، فهل هي آثمة بسفرها وهي في هذا السن وهذه الظروف ؟
ج : إذا كان الواقع هو ما ذكرته السائلة فالسفر المذكور محرم ، وعلى المرأة المذكورة التوبة إلى الله من ذلك، وذلك بالندم على ما وقع منها ، والعزم الصادق على أن لا تعود لذك ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم " متفق عليه ، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما : وقد قال الله سبحانه : (( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)) (سورة الحشر :7) .
2/ - وهذه فتاوى العلامة ابن عثيمين :
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هل يجوز للمرأة أن تسافر بالطائرة مع وجود الأمن بدون محرم ؟
الجواب : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم " قال ذلك . وهو يخطب على المنبر في أيام الحج ، فقام رجل فقال : يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجّة ، وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم انطلق فحجّ مع امرأتك ، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يدع الغزو ويحج مع امرأته ، ولم يقل النبي له هل امرأتك آمنة على نفسها ؟ أو هل معها نساء ، أو هل مع جيرانها فدل ذلك على عموم النهي عن سفر المرأة بلا محرم ، ولأن الخطر حاصل حتى في الطائرة ولنمش جميعاً في تتبع ذلك .فهذا الرجل الذي أراد أن تسافر امرأته بالطائرة ، متى يرجع من شييعها إنه يرجع عند انتظارها ركوب الطائرة ، وستبقى في هذه الصالة بدون محرم ، ولنفرض أن الرجل معها حتى أدخلها الطائرة ، وأقلعت الطائرة ، أفلا يمكن أن ترجع الطائرة أثناء الطريق ؟ هذا وارد ويحصل أنّ الطائرة قد ترجع لخلل فني ، أو للأحوال الجوية ، ولنفرض أنها استمرت في سيرها ووصلت إلى المدينة التي ستهبط فيها ، ولكن المطار صار مشغولاً أو صارت أجواء المطار غير صالحة للهبوط ، ثم انتقلت الطائرة إلى مكان أخر ، فهذا محتمل ، ولنفرض أن الطائرة قامت في الوقت المقرر وهبطت في المطار المقرر ، ولكن المحرم الذي كان ينتظرها لم يحضر بسبب طارئ حدث له ، ولنفرض أن هذا الاحتمال انتفى وجاء المحرم في الوقت المقرر ، يتبقى عندنا من الخطر مَن الذي يكون إلى جنب هذه المرأة في الطائرة ؟ لن تكون امرأة على حال ، فقد يكون إلى جوارها رجل ، وهذا الرجل قد يكون من أخوَن عباد الله يضحك إليها ، ويتحدث إليها ويمزح معها ، ويأخذ رقم تليفونها ويعطيها رقم هاتفه أليس هذا ممكناً ؟ من الذي يسلم من هذه الأخطار ؟
ولهذا تجد الحكمة العظيمة في نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن سفر المرأة بلا محرم بدون تفصيل وبدون تقييد لكن قد نقول : إن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب ولم يعلم عن هذه الطائرات فلنحمل كلامه على السفر على الجمال لا على الطائرات ، فلا تسافر المرأة على البعير إلا مع ذي محرم ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما يعلم عن الطائرة التي تقطع المسافة ما بين الطائف إلى الرياض في ساعة وربع بينما كان يقطع في شهر كامل ؟ فالجواب على هذا : أنه إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم فإن رب الرسول سبحانه وتعالى يعلم ، والله عز وجل يقول : (( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ )) (سورة النحل :89) .
فأنا أحذر إخوتي من هذه الظاهرة الخطيرة ، وهي التساهل في سفر المرأة بلا محرم .
3/ - وهذه إحدى فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
السفر بالطائرة بدون محرم
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 9950) .
س 3 : هل يجوز للمرأة أن تسافر لوحدها في الطائرة بدون محرم ؟
ج3- لا تسافر المرأة إلا مع محرم لها أو زوج ، سوء طالت المسافة أو قصرت .
وبالله التوفيق ، وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
أختي في الله ، بعد أن سمعت قول نبيك الكريم صلى الله عليه وسلم وفتاوى علماء الأمة بتحريم ما أقدمت عليه - أو ما أنت مُقْدمة عليه - فما رأيُك الآن بعد رؤيتك لكل هذه الأدلة ؟
وأريد أن أحذرك أن المفاسد والمضار التي قد تلحقُ بك نتيجة لسفرك دون محــرم لا يمكن تجاهلُها ، ومن بينها :
- تعطيلُك للأدلة الشرعية القاضية بعدم جواز سفر المرأة المُسلمة دون محرم .
- كلنا يعلم أن المرأة متى شوهدت وحدها تشجع الفساق على تتبعها للنيل من شرفها وكرامتها وابتزازها والاعتداء عليها لأنها ضعيفة بطبعها .
- افتتان الرجال بك وأنت مُسافرة وحدك مما يؤدي إلى سوء الظن بك لأنك تجرأت على السفر دون محرم .
وغيرها الكثير من الأضرار التي قد تلحق بك وأنت على هذا الحال .
أخيرا ...أقول لك أيتها الفتاةُ - المرأةُ - المُسلمة : اتق الله ، وانصتي إلى نصيحة خرجت من قلب يفيضُ غيرة عليك وعلى شرفك وأخلاقك ولا تكوني من الذين قالوا سمعنا وعصينا . فاليوم عملٌ بلا حسابْ وغدا حساب بلا عملْ .
مخْــــرجــْ :
اتصلت بي صديقتي بعد مرور عامٍ على سفرها
بدا لي صوتها حزينا مُكتئبا
سألتها : كيف الحال ، هل وجدت ضالتك هناك ؟
أجابت بصوتٍ خافت : كل ما أتذكر كلامك ونصائحك
تنهمر الدموع من عيني ، لا أعرف للراحة مكانا
وسط هذه الغربة الموحشة . حتى الدراسة التي ذهبت
لأجلها لم أوفق فيها ، أشعُر انني خسرت كُل ما أملك ...
ياليتني لم أسافر وأتممت دراستي العليا في بلدي ...
يا ليتني لم أعص الله ...
بقلم أختكم في الله / أمة النور
   طباعة 
2 صوت
 
 

 ::: التعليقات : 1 تعليق :::

 
 

« إضافة تعليق »

15-08-2009

جميل جداً

الإسم
جزيتم خيراً وبارك الله فيكم جميعاً بس الخط صغير شوية
التعليق
[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 1 =
أدخل الناتج
 
 

 ::: روابط ذات صلة :::

 
 

المشاركة السابق
مشاركة المتشابهة المشاركة التالي
 
 

 ::: جديد مشاركة :::

 
 

اليك ايتها الفتاه - مقالات الفتيات
حكم صيام الحامل والمرضع - مقالات الفتيات