الرئيسية
سجل الزوار
اخبر صديقك
اتصل بنا
بمركز ديروط شاب يثأر لوالده داخل قاعة المحكمة => حوادث ? بموقف مركز القوصية عبوه هيكلية تثير رعب الماره => محليه ? أهالي أسيوط يشتكون اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي في ظل تجاهل حكومة الانقلاب => محليه ? بالصور.. ضبط شحنة اسلحة وذخيرة بحوزة سائق نقل اسيوط بمطروح => محليه ? بالفيديو: أحمد المسلمانى يفجر مفاجأة عن ضرب السيسى لليبيا ويكشف الأسباب الحقيقية وراء الضربة => منــــــوعه ? صراع عائلتى الجوايده والمساعده بقرية قصير العمارنة بمدينة القوصية يتسبب فى تبوير 500 فدان => حوادث ? عدد المرشحين للبرلمان بأسيوط 209 بعد إستبعاد 10 مرشحين => محليه ? بمنفلوط إصابة 7 أشخاص فى انقلاب اتوبيس رحلات => حوادث ? مباحث القوصية ترفض انتشال جثتى طفلتين لحين وصول النيابة => حوادث ? تنفيذ 5 أحكام بالإعدام بسجن أسيوط العمومى => حوادث ?

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
عدد الزوار

انت الزائر :279514
[يتصفح الموقع حالياً [ 99
الاعضاء :0 الزوار :99
تفاصيل المتواجدون

الساعه

ترعة الإبراهيمية: كانت أهم ترعة فى العالم فصارت أكبر «مصرف» نفايات فى الصعيد

الخبر

ترعة الإبراهيمية: كانت أهم ترعة فى العالم فصارت أكبر «مصرف» نفايات فى الصعيد
4413 زائر
18-06-2010

«هل كان يتوقع أفندينا، ولى النعم، الخديو إسماعيل أن تصل ترعة الإبراهيمية التى أطلق عليها ذلك الاسم تيمناً بأبيه إبراهيم بن محمد على باشا لما وصلت له اليوم؟».. دعونا نتغاض عن هذا السؤال، ونقل: هل تعلم أنت أيها القارئ أن تلك الترعة تُعد من أقدم الترع التى تم إنشاؤها بصعيد مصر؟ هل تعلم أن سريانها يبدأ من نهر النيل عند أسيوط وينتهى عند أشمنت بشمال مدينة بنى سويف، وأن طولها يبلغ 267 ك؟ هل تعلم أن الخديو أنشأها لرى أكثر من 2 مليون فدان بمحافظات أسيوط والمنيا وبنى سويف؟ لا تعلم ولا يعلم الكثير منا وأنَّى لنا العلم فى زمن بخل علينا حتى بالحفاظ على ما أنجزناه فى عهود الماضى.

نبدأ القصة من البداية: قام بتصميم ترعة الإبراهيمية وإنشائها المهندس المصرى مصطفى بهجت باشا، الذى كان يعمل مفتشاً لهندسة الوجه القبلى حينذاك وشارك فى بناء القناطر الخيرية، واعتمد فى تنفيذها على عمالة قوامها أكثر من 100 ألف نسمة عملوا -يا ولداه- بالسخرة فى أعمال حفر الترعة لمدة 6 سنوات متواصلة، أعقبوا فيها الليل بالنهار منذ عام 1867 وحتى عام 1873، لتكون الترعة عند الانتهاء منها واحداً من أعظم مشاريع الرى فى العالم وقتها.

غابت نضارة الترعة وغاب الهدف من حفرها وباتت اليوم واحداً من ملامح التلوث الذى بات يميز الكثير من الصور فى مصرنا العزيزة «بنت النيل». كل أنواع التلوث البيئى تجدها فيها، لن تشتهى نوعاً وتسأل عنه ولا تجده. مخلفات منازل، مصبات لزوايا الصلاة المقامة على جانبيها، مأوى للحيوانات النافقة، غسيل أوان، غسل حيوانات، قضاء حاجات المواطنين، وتكتمل صورة التلوث لترتع على جانبيها الفئران والحشرات، ما أقبحها من صورة لم يتوقعها ولى النعم حينما فكر فى حفر ترعة تحمل اسم أبيه تكون رمزاً للنماء والخير فتروى 2 مليون فدان.

«إيه اللى رماك على المر.. اللى أمرّ منه» هكذا يقول المثل، وهكذا يبرر سكان الصعيد الذين تمر على أراضيهم ترعة الإبراهيمية لجوءهم إليها لقضاء كل ما سلف، ومن هؤلاء «الست سكينة» التى أكدت أنه لا يمكنها غسل الأوانى بالمنزل لعدم وجود صرف صحى لديهم، وارتفاع المياه الجوفية فيلجأون للترعة يقضون بها ما يريدون من غسيل أوان وملابس، وأحياناً أجساد الأطفال، تنظر لك بعجب لحديثك معها وتسألك: «ماذا نفعل؟»

أما المسؤولون فلا رد لديهم سوى إلقاء التهم على المواطنين الذين اخترقوا طهارة الترعة وكأنهم يفعلون ذلك بعيدا عن أعين السادة الموظفين، أو ذكر قرارات القانون التى تحمى البيئة وتحافظ عليها. فعضو المجلس المحلى عبدالصمد خالد أحمد يقول إن المواطنين أدمنوا تلويث الترعة وليس صحيحاً ما يرددونه من أنهم جميعاً لا يملكون صرفاً صحياً فى المنازل.

أما كامل حافظ مناع، رئيس لجنة البيئة بالمجلس، فيؤكد أنه صدرت عدة توصيات من المجلس تطالب بتضافر جهود جميع الأجهزة المعنية بالمحافظة لتفعيل أحكام قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وكذلك أحكام القانون رقم 48 لسنة 1982 بشأن حماية نهر النيل والمجارى المائية من التلوث. وهكذا يتفرق دم الترعة- عفواً ماؤها- على المصريين مواطنين ومسؤولين، ولا عزاء للخديو إسماعيل وترعة أبيه.

المصدر : المصرى اليوم

   طباعة 
1 صوت

التعليقات : 1 تعليق

« إضافة تعليق »

04-02-2012

عابـر سبيل

وتحمل ايضا ترعة الابراهيمية وكورنيشها واشجارها والارائك الخشبية التى كانت مصفوفة من ميدان المبرة وحتى المزلقان ،، كلها تحمل ذكريات اجمل سنوات العمر ..(ليت الشباب يعود يوما)
[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
5 + 7 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

الخبر السابق
الاخبار المتشابهة الخبر التالي

جديد الاخبار

 

يسي