الرئيسية
سجل الزوار
اخبر صديقك
اتصل بنا
بمركز ديروط شاب يثأر لوالده داخل قاعة المحكمة => حوادث ? بموقف مركز القوصية عبوه هيكلية تثير رعب الماره => محليه ? أهالي أسيوط يشتكون اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي في ظل تجاهل حكومة الانقلاب => محليه ? بالصور.. ضبط شحنة اسلحة وذخيرة بحوزة سائق نقل اسيوط بمطروح => محليه ? بالفيديو: أحمد المسلمانى يفجر مفاجأة عن ضرب السيسى لليبيا ويكشف الأسباب الحقيقية وراء الضربة => منــــــوعه ? صراع عائلتى الجوايده والمساعده بقرية قصير العمارنة بمدينة القوصية يتسبب فى تبوير 500 فدان => حوادث ? عدد المرشحين للبرلمان بأسيوط 209 بعد إستبعاد 10 مرشحين => محليه ? بمنفلوط إصابة 7 أشخاص فى انقلاب اتوبيس رحلات => حوادث ? مباحث القوصية ترفض انتشال جثتى طفلتين لحين وصول النيابة => حوادث ? تنفيذ 5 أحكام بالإعدام بسجن أسيوط العمومى => حوادث ?

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة الرئيسية

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
عدد الزوار

انت الزائر :260412
[يتصفح الموقع حالياً [ 77
الاعضاء :0 الزوار :77
تفاصيل المتواجدون

الساعه

بالصور مناظرة بين فريق أجمل قرية والجمعية الخيرية لتنمية المجتمع بعنك

المقال

بالصور مناظرة بين فريق أجمل قرية والجمعية الخيرية لتنمية المجتمع بعنك
4433 زائر
26-07-2010
المهندس - فريق اجمل قرية

الديجرام التالي يوضح لنا بصورة مبسطة فكرة مشروع"أجمل قريـة"

وأتمني أن تكون هذه الطريقة مبسطة ويسيرة حول معرفة ماهية مشـروع"أجمـل قريـة"

ويبدأ الشكل الموضح أدناه إخواني الكرام..........

بالجمعية الخيرية لتنمية المجتمع بقرية عنك ثم يليها المشروع الاستراتيجي"أجمل قرية"

ويقصد بذلك الآتي :

أنه لدينا مؤسسة رسمية وقناة شرعية معترف بها لدي الحكومات ألا وهي... الجمعية الخيرية لتنميةالمجتمع بقرية عنك والتي ستطاعت في سنوات قليلة أن تتواجد بكل قوة علي أرض الواقع وتقدم الكثير من الخدمات في مختلف المجالات للمجتمع المحيط بها متمثلاً في قرية عنك والقري المجاوره لها...وذلك بمجهودات ومساعدات اهل الخير من مختلف المناطق...وتم ذلك الانجاز في خطوات عديده وبفضل سواعد مجموعه من أهالي القرية وشبابها الافاضل الذين قاموا علي هذا العمل الفريد واستطاعوا باصرارهم وعزيمتهم ان يشيّدوا منارة الخير لتبعث نورها من أرض قرية عنك الي جميع البقاع المحيطه.

ولمزيد من المعلومات والمعرفة بماهية "الجمعية الخيرية" عليكم بزيارة ركن إنجازات الجمعية...نبذة عن الجمعية الخيرية...وتميزت هذه المنشأه بتعدد انشطتها لتغطي جميع المجالات بالرغم من قله الموارد المتاحه اليها وضعف نسبه عدد الاخوه القائمين عليها مقارنه بعدد اهالي القرية والتي جاءت من اجل خدمتهم والنهوض بهم الي مستوي افضل...ويرجع ذلك التقاعس واللامبالاه الي ظن الكثيرين ان هذه الجمعية ملكيه خاصه وجاءت للإستفادة والمصالح الشخصية في المقام الاول تحت ستاره العمل الخيري،،هذا التفكير الذي كان سببا رئيسيا في تأخرنا كثيراً وماذال هوالعائق الأول أمام كل تغيير وأمام كل من يدعو الى تطوير وتنمية القرية...ونرجح ذلك أيضاً الي غياب الثقافة والوعي وعدم متابعة مجريات الأمور في العالم من حولنا...الحقد والكراهية الذي تمكن من اصحاب القلوب الضعيفه ومعرقلوا كل ماهو ياتي ليرقي بنا....إلخ

يتمثل تعدد أنشطة "الجمعية الخيرية" في لجانها المختلفة والتي جاءت لتغطي جميع احتياجات اهالي القرية في المجالات المختلفة ، ومن هذا المنطلق وهذا الأساس الذي تم وضعه وقامت عليه الجمعية كان لابد ان تنطلق انظار أبناء قرية عنك الي عنان السماء،، والتحرك بكل حماس وعزيمة نحو طموح أكبر...نحو حسن إستغلال هذه المؤسسة وتوسيع رقعة نشاطها لتكون هي البوابة التي سنعبر منها الي عالم آخر الي "أجمل قرية" بين القري المصرية والعربية

وكانت من هنا البداية... بإطلاق موقع قرية عنك عبر شبكات الانترنت العالميه والذي اصبح الدرع الاعلامي للجمعيه الخيرية والقرية عموما...والذي جاء ليعلن عن قرية عنك في ثوبها الجديد...ثوبها المتمثل في شبابها الطموح والمتميز عن غيرهم.

كل هذا جعل القرية تتمتع بمناخ مملوء بالقوه والحماس...مناخ امتزج بدماء الشباب ونضارتهم وعزيمتهم علي وضع بلدتهم في مكانه متميزه

وكانت الخطوة الثانية هـي ...

مبادرة الجمعية الخيرية بإطلاق مشروع استراتيجي يهدف الي تنميه وتطوير القرية ... إطلاق مشروع "أجمل قرية" ليكتمل حلمنا ونرقي بطموحنا ونمتطي قمم الجبال ونحلق في عنان السماء....

المشروع الاستراتيجي "أجمل قرية":

إخــواني الكرام...توقفوا برهة من الوقت وأنظروا بعين التفكر والتدبر إلى عنوان جمعيتنا الموقرة.

(( الجمعية الخيرية لتنمية المجتمــع بقرية عنــك ))

يتضح للجميع من ذلك ومن مقدمة وافتتاحية الجمعية ومن عنوانها...ان هذه المؤسسة جاءت لتحمل علي عاتقها التنمية الشاملة للقرية ولم ينحصر نشاطها في أعمال جمع التبرعات وايصالها للفقراء والمحتاجين وكفاله الايتام فقط كما يظن الكثير منّا...ولكن نستطيع القول بأن هذه الشريحة من المجتمع هي المستهدفة في المقام الاول وليس ذلك يعني لنا ان نترك باقي الاهتمامات ونتناسي ما تفتقر اليه قريتنا من خدمات في جميع مجالات الحياة المختلفة.

لذلك إخواني الافاضل...يجب علينا ان نتحرك بشكل متوازي في جميع المجالات بخطوات محددة ومدروسة جيداً للوصول الي الهدف وهذا ما وضع من أجله "مشروع أجمل قرية"

يعتمد مشروع أجمل قرية في فكرته وهدفه علي وضع خطة عامة وشاملة هذه الخطه تعكس لنا بشكل مباشر الهدف من انشاء الجمعية الخيرية والدور الاساسي لها في المجتمع...لذلك الواجب علينا جميعا دعم وترسيخ هذا الفكر وحسن استغلال ذلك في تنميه وتطوير القرية ويتم ذلك بمشاركه الجميع في وضع وتحديد احتياجات القرية حسب التصنيف المدرج في الديجرام أعلاه.

والذي يوضح لنا الاتي:-

إن مشروع أجمل قرية...مشروع عام استراتيجي لتنمية القرية ويقصد بذلك أنه مشروع طويل المدي تتجاوز مدته العشر سنوات...ويتكون من عده مراحل ومشروعات قصيره المدي تخدم جميع المجالات المختلفة كما أشرنا الي ذلك سابقا.

ولكي ننجح اخواني الاعزاء...في وضع خطه لهذا المشروع التنموي الشامل لابد ان نتبع خطوات واسسس علميه ونبتعد عن الاهواء ووجهات النظر الشخصيه التي تبني علي افتراضات وتوقعات ناتجه عن حب السيطره وفرض الرأي...لابد ان يكون تفكيرنا باسلوب منهجي حتي نستطيع تحقيق اقصي استفاده وتكلل مجهوداتنا بالنجاح وبلوغ الاهداف ان شاء الله تعالي.

هناك خمس عناصر او مبادئ اساسيه لعلم الاداره تبني علي ضوئها قصه نجاح اي مشروع في اي مجال وباي حجم صغير او كبير كان هذا المشروع ويوضح ذلك الشكل الهرمي التالي ابتداء من القاعدة الي القمة:

وفيما يلي: توضبح لهذا الشكل وكيفية الإستفادة منه في مشروعنا "مشروع أجمل قرية"

* التخطيط والذي بدأت به قاعده الهرم : وهو ما يجب ان نبدأ به مشروعنا وبكل بساطه اذا استطعنا الاجابه علي الاسئله التاليه نكون قد امتلكنا اهم جزء من هذه المرحله.

ü ماذا نريد ان نفعل؟

ü أين نحن من هذا الهدف؟

ü ماهي العوامل التي ستساعدنا او ستعيقنا عن تحقبق الهدف؟

ü ماهو المطلوب عمله لتنميه قريتنا في جميع المجالات؟

ü ماهي البدائل المتاحه لدينا لتحقيق ذلك وما هو البديل الافضل؟

والإجابه الصحيحه لهذه الاسئله تتمثل في:

  • تحديد المشكلات ومعاناه القرية في كل مجال علي حده....
  • وضع الحلول وبدائلها وبكل سهوله اذا انجزنا هذه المرحله اصبحنا نتمتلك خطه مشروع أجمل قرية.
  • الاخذ في الاعتبار ان هناك ثلاث مستويات مختلفه للتخطيط وهي :

1. التخطبط الاستراتيجي : ويتمثل في وضع الهدف العام.

2. التخطيط التكتيكي : يهتم بعمليه التنفيذ للخطط.

3. التخطيط التنفيذي : يركز علي تحديد الاحتياجات لانجاز الاهداف المحدده.

وفيما يلي خطوات اعداد الخطة التنفيذية:

o وضع وتحديد الاهداف.

o تحليل وتقييم الوضع.

o تحدبد البدائل.

o تقييم البدائل.

o اختيار الحل الامثل.

o تنفيذ الخطة.

o مراقبه وتقييم النتائج.

أ‌- التنظيم : في هذه الخطوه يتم توضيح بيئه العمل بصوره اكثر والتنسيق بين الخطوات وتحديد اتجاهات التحرك.

ب‌- التوظيف:وفي هذه الخطوه باختصار....يتم اختيار الاشخاص وتوزيع الادوار والمهام عليهم حسب امكانباتهم وقدراتهم.

ت‌- التوجيه: وهي خطوه ذات اهمبه بالغه فهي تحتوي علي عمليه التحفيز ،والارشلد ، وسلوك واتباع الخطوات الصحيحه والتي تؤدي الي انجاز المهام وبلوغ الهدف.

ث‌- الرقابة: وتتمثل هذه الخطوة في حسن متابعة الآداء ومدى تحقيق الأهداف المطلوبه وتصحيح للانحرافات والاخطاء التي تواجه عمليه التنفيذ وذلك لضمان وتامين الوصول لتحقيق الاهداف.

الالتزام بما ورد أعلاه عند طرحنا لاي رأي واي وجهه نظر ومراعاه هذه الاسس والمبادئ العلميه الثابته عند طرح افكار لمشروعات خيريه ومشروعات تنمويه...سيصل بنا اخواني الافاضل الي قمه الهرم ،،،سيحقق لنا اهداف وطموحات مشروع أجمل قرية.

النتيجه المراد الوصول إليها من الشرح المطول للتعريف بمشروع أجمل قرية تتلخص في الاتي :

ü تكوين فريق قوي من شباب واهالي قرية عنك ليمثلوا جميع شوارع القرية وعائلالتها.

ü توفير قاعده بيانات ومعلومات عن القرية واحتياجاتها في جميع المجالات المختلفة.

ü تحديد المشكلات التي تعاني منها القرية وترتيبها حسب درجه الخطوره وتأثيرها علي الاهالي.

ü رصد مجموعه الاقتراحات والمشاريع لمعالجه هذه المشكلات وحلها علي مستوي جميع المجالات المبينة في الدابجرام.

ü الدراسه الجيده لهذه الافكار والمشاريع وتحديد آليات التنفيذ المختلفة.

ü دراسه مدي توفر العوامل المساعده لنجاح التنفيذ وايضا مدي وجود معوقات امام تحقيق الاهداف.

ü تحدبد الاتجاهات والمحاور المختلفه التي سنسلكها ونتحرك فيها من اجل تحقبق الهدف.

ويجب الاخذ في الاعتبار اخواني الافاضل...ان عمليه النهوض بالقرية وتحقيق الرقي والتطوير الشامل يتطلب منّا التحرك في جميع الاتجاهات بالتوازي وليس بالتوالي وذلك بتصنيف "فريق أجمل قرية"الي مجموعات عمل متخصصة حسب قدرات ومهارات وخبرات المشاركين وتم مراعاه ذلك من خلال استمارة العضويه لتسهيل فرز وتوزبع المهام بيننا فيما بعد ان شاء الله تعالي .

وأذكـــــركـــــــم.........

لاتوجد خطوه عملاقة تصل بنا الي ما نريده ،، إنما يحتاج الأمر الي الكثير من الخطوات الصغيره لنبلغ مانريد ،،،وليس هناك اسرارا للنجاح ،،فهو حصيله الاعداد الجيد ،،والعمل الشاق ،، والتعلم من الاخطاء والفشل...اختيار الهدف والاصرار علي تنفيذه هو ما يغير كل شئ.

   طباعة 
3 صوت

التعليقات : 2 تعليق

« إضافة تعليق »

21-08-2010

متابع وأفتخر

بارك الله فيكم ووفقكم وجعل مثواكم الجنة والله راائعون
13-08-2010

عربي جايل اجمد جبر

اخوانى/ ارجوا لكم التوفيق والسداد باذن الله تعالى وجزيتم خيرآ ، وجعلكم الله زخرا لناوكل عام وانتم بخير
[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 4 =
أدخل الناتج

روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

عفواً .. أوقفوا دستوركم - ركــــن الـمـقـالات
سيناريوهات 30 يونيه - بقلم الصحفى أ/ كمال ريان إبن قرية عنك
نظام أرعن ودبلوماسية خرقاء - ركــــن الـمـقـالات
ظفر إلهام شاهين ورقبة الشعب - ركــــن الـمـقـالات
إحتراف الفشل - أقلام الزوار

 

يسي